نسمع عن مصطلحات عن الألوان كمصطلح الألوان الساخنة والألوان الباردة والألوان المضيئة والألوان الزاهية والألوان الداكنة ومنها ماهو يسمى ايضا بالالوان الجاذبة او الالوان الهادئة او الالوان الصارخة فكثير ما نسمع مصممين الأزياء وخبراء الماكيير ومصممين لفات الطرح والاستايلست يتكلمون بهذه المصطلحات دون ان يحدود تلك الالوان ولذلك لابد من ان نتعرف عليها ونعرف اى الألوان تتناسب معنا , فتصنف الآلوان وفقا لطبيعتها ووفقا لوجودها على دائرة الألوان وكذلك لتقبل عين المشاهد لها عبر الأشعة الضوئية , ولا ننسى ان الألوان الساخنة أكثر إثارة من الألوان الباردة والألوان الثنائية أكثر إثارة من الألوان الأساسية فللألوان الساخنة تأثير على عواطفنا أما الألوان الباردة فتعطى الشعور بالهدوء
هناك الألوان الدافئة وتسمى أيضا الساخنة نسبة لألوان النار التى تتدرج من الأصفر إلى البرتقالى إلى الحمر وما بينهما من درجات البرتقالى المائل إلى الأصفر أو الأحمر وكذلك اللونان الوردى والبنى وهى ألوان أكثر تأثيراً على العين لأن اللون الأحمر يتميز بأنه أطول لون موجى وتتسم الألوان الساخنة بأنها براقة وأكثر تأثيراً على عواطفنا , وهناك الألوان الباردة نسبة لألوان البحار والأشجار والسماء وتتضمن اللون الأخضر بدرجاته والأزرق بدرجاته والبنفسجى القريب من الأزرق وعلى العكس من الألوان الساخنة فإن الألوان الباردة تخفف من حدة العمليات الحيوية فى الجسم وتستخدم درجاتها اللونية فى المنازل والمستشفيات لتعطى شعورا بالهدوء وبالراحة
الألوان المضيئة تنتج من إضافة الأبيض للألوان الأساسية: الأحمر والأصفر والأزرق فتبدو فاتحة ومن هنا تأتى أهمية الألوان المضيئة واستخدامها فى تصميم ملابس السيدات وتستخدم الخطط اللونية ذات الألوان الفاتحة على نطاق واسع وخاصة فى الخلفيات التى تتطلب التركيز على العناصر الرئيسية ذات الألوان الزاهية
الألوان الزاهية أحيانا توحى ببعض النفور للعين وانعدام التناسق والذوق فإنها تحتاج إلى ألوان تخفف من حدة اللون كإضافة اللون الرمادى لخياراتنا ليوحى بالراحة للنظر إذ يصبح أكثر جذبا إذا ما أضيف لها الألوان الزاهية والعين بالغريزة تفضل وتميل إلى الألوان الفاتحة والزاهية
الألوان الداكنة فتشعرنا بالثقل فاللون الأسود على وجه خاص لون قوى وجامد كما تبدو الألون القاتمة مثل الأحمر القاتم والبنى والبنفسجى القاتم والأخضر القاتم مرتبطة كلها بالألوان التى تتسم بالفخامة وذات الطابع الملكى
الألوان الجذابة: تبدو بعض الألوان جذابة وأهمها اللون الأحمر المضئ وفى الوقت نفسه تأسر باقى الألوان الساخنة الأخرى مثل البرتقالى والأصفر أعيننا أيضا وتبدو الألون الباردة مثل الأخضر والأزرق أقل تأثيرا ويأتى البنفسجى والبنى فى مرتبة ثانية بعد الأحمر , والطريقة السهلة لتوليف الألوان الجذابة فى خطة لونية هى وضع اللون الأحمر كأحد ألوان الخطة اللونية الجذابة حيث إنه من الصعوبة على اللون الأحمر أن يتآلف مع الألوان الأخرى
الألوان الهادئة: لفهم طبيعة خطط الألوان الهادئه فإنها تبدو على النقيض من خطط الألوان الجذابة لذا تستخدم الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر وغالبا ما نتجنب الألوان الشديدة التباين والألوان الثنائية مثل الأخضر التركواز والبنفسجى فهى أكثر هدوءا من الألوان الأساسية الأولية فينصح غالبا فى الماكياج بتجنب ظلال العيون الفاتحة مثل الوردى والأزرق الشاحب لأنها أكثر هدوءا من الظلال الزاهية
الألوان الجذابة مرتبطة أكثر بخيالات المدنية والحداثة والألوان الهادئة تعتبر أفضل للعناصر الطبيعية والمنحنيات من الخطوط الحادة فالخطوط اللونية الهادئة تنقل إلينا إحساسا بالراحة
الألوان الصارخة: مثل خطط الألوان الجذابة تتضمن الألوان الصارخة اللون الأحمر البراق والتباينات القوية وبدلا من تباين الأحمر مع الألوان الأساسية مثل الصفر والأزرق تستخدم فى الخطط اللونية الصارخة الألوان الثنائية غير التقليدية مثل الأصفر البرتقالى والأخضر الشاحب والبنفسجى والأحمر الماجنتا بحسب مجلة الجمال
هناك الألوان الدافئة وتسمى أيضا الساخنة نسبة لألوان النار التى تتدرج من الأصفر إلى البرتقالى إلى الحمر وما بينهما من درجات البرتقالى المائل إلى الأصفر أو الأحمر وكذلك اللونان الوردى والبنى وهى ألوان أكثر تأثيراً على العين لأن اللون الأحمر يتميز بأنه أطول لون موجى وتتسم الألوان الساخنة بأنها براقة وأكثر تأثيراً على عواطفنا , وهناك الألوان الباردة نسبة لألوان البحار والأشجار والسماء وتتضمن اللون الأخضر بدرجاته والأزرق بدرجاته والبنفسجى القريب من الأزرق وعلى العكس من الألوان الساخنة فإن الألوان الباردة تخفف من حدة العمليات الحيوية فى الجسم وتستخدم درجاتها اللونية فى المنازل والمستشفيات لتعطى شعورا بالهدوء وبالراحة
الألوان المضيئة تنتج من إضافة الأبيض للألوان الأساسية: الأحمر والأصفر والأزرق فتبدو فاتحة ومن هنا تأتى أهمية الألوان المضيئة واستخدامها فى تصميم ملابس السيدات وتستخدم الخطط اللونية ذات الألوان الفاتحة على نطاق واسع وخاصة فى الخلفيات التى تتطلب التركيز على العناصر الرئيسية ذات الألوان الزاهية
الألوان الزاهية أحيانا توحى ببعض النفور للعين وانعدام التناسق والذوق فإنها تحتاج إلى ألوان تخفف من حدة اللون كإضافة اللون الرمادى لخياراتنا ليوحى بالراحة للنظر إذ يصبح أكثر جذبا إذا ما أضيف لها الألوان الزاهية والعين بالغريزة تفضل وتميل إلى الألوان الفاتحة والزاهية
الألوان الداكنة فتشعرنا بالثقل فاللون الأسود على وجه خاص لون قوى وجامد كما تبدو الألون القاتمة مثل الأحمر القاتم والبنى والبنفسجى القاتم والأخضر القاتم مرتبطة كلها بالألوان التى تتسم بالفخامة وذات الطابع الملكى
الألوان الجذابة: تبدو بعض الألوان جذابة وأهمها اللون الأحمر المضئ وفى الوقت نفسه تأسر باقى الألوان الساخنة الأخرى مثل البرتقالى والأصفر أعيننا أيضا وتبدو الألون الباردة مثل الأخضر والأزرق أقل تأثيرا ويأتى البنفسجى والبنى فى مرتبة ثانية بعد الأحمر , والطريقة السهلة لتوليف الألوان الجذابة فى خطة لونية هى وضع اللون الأحمر كأحد ألوان الخطة اللونية الجذابة حيث إنه من الصعوبة على اللون الأحمر أن يتآلف مع الألوان الأخرى
الألوان الهادئة: لفهم طبيعة خطط الألوان الهادئه فإنها تبدو على النقيض من خطط الألوان الجذابة لذا تستخدم الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر وغالبا ما نتجنب الألوان الشديدة التباين والألوان الثنائية مثل الأخضر التركواز والبنفسجى فهى أكثر هدوءا من الألوان الأساسية الأولية فينصح غالبا فى الماكياج بتجنب ظلال العيون الفاتحة مثل الوردى والأزرق الشاحب لأنها أكثر هدوءا من الظلال الزاهية
الألوان الجذابة مرتبطة أكثر بخيالات المدنية والحداثة والألوان الهادئة تعتبر أفضل للعناصر الطبيعية والمنحنيات من الخطوط الحادة فالخطوط اللونية الهادئة تنقل إلينا إحساسا بالراحة
الألوان الصارخة: مثل خطط الألوان الجذابة تتضمن الألوان الصارخة اللون الأحمر البراق والتباينات القوية وبدلا من تباين الأحمر مع الألوان الأساسية مثل الصفر والأزرق تستخدم فى الخطط اللونية الصارخة الألوان الثنائية غير التقليدية مثل الأصفر البرتقالى والأخضر الشاحب والبنفسجى والأحمر الماجنتا بحسب مجلة الجمال