في ظل ضغوط الحياة اليومية المتزايدة كثيرا ما نغضب بشكل يجعلنا لانعى ما نفعل او نقابل أشخاصا يتفجرون غضبا سواء كانوا قرباء أو أصدقاء أو زملاء أو حتى غرباء وذلك في كل مكان يمكن ان نتواجد فيه مع الآخرون حتى في المواصلات العامة أو أثناء قيادة السيارة ورد فعلك في مثل هذا الموقف يتوقف عليه النتيجة النهائية إما إيجاد حل ينهي الأمر بسلام أو تتطور الأحداث لمزيد من الغضب والعنف والنقاش المليء بالألفاظ غير اللائقة والخروج عن آدب السلوك والذوق العام لذلك يرشدنا خبراء الإتيكيت إلى كيفية نزع فتيل الغضب قبل أن يؤدي لخسائر كبيرة معنوية او مادية
- إذا كان الشخص الغاضب يعاملك بغضب وانت لم تفعل له شئي فلا تأخذ الأمور بمحمل شخصي حتى وإن صب من أمامك جام غضبه عليك دون أن تفعل له شيئا تفهم الموقف واتركه يفرغ شحنة الغضب المختزنة لديه نتيجة مواقف محبطة مر بها خلال اليوم وبعد أن يعبر عن مشاعره وتخفت حدة ثورته
- إذا كان من أمامك يشعر بالغضب من شخص آخر سواك فامنحه أذنا صاغية ومتعاطفة واتركه يشكو إليك من المهم أيضا أن تحرص على النظر في عينيه أثناء حديثه وألا يظهر على وجهك أي تعبير استخفاف أو عدم تقدير وعندما ينتهي من الحديث قم بتلخيص ما سمعت منه في نقاط موجزة حتى يتأكد من اهتمامك ومتابعتك لكل ما قاله واحترامك لمشاعره
- إذا وجدت أن الغاضب كان على حق وأنه قد تعرض للظلم بالفعل اوضح له أنك تتفق معه في وجهة نظره، واعرض عليه المساعدة في إيجاد حل ينهي المشكلة مجرد عرضك المساعدة سيكون كافيا لتهدئة غضبه واحتواء مشاعره
سيطر على الغضب قبل أن يسيطر عليك
الغضب شيء طبيعي وعادة ما يكون شيئا صحيا لتفريغ الشحنة لأنه عاطفة بشرية ولكن وفق معايير معينة لانه إذا وصل الإنسان إلى نقطة عدم التحكم يصبح مدمرا ويؤدى إلى مشاكل عديدة فليس من حق الشخص ان يتصرف بالطريقة التي تروقه للتنفيس عن غضبه لأنه من الممكن أن يستخدم كرخصة لإيذاء الآخرين بل وبالعكس يزيد ذلك من حدة السلوك العدواني ولن تحل المشاكل إطلاقا , ومن الأفضل البحث فى مثيرات الغضب وتبنى استراتيجيات تجاهها للتعامل معها وتهدئة النفس بحيث لا يتفاقم الغضب أو يصل إلى درجة لا يمكن التراجع فيها عن العواقب فحاول الهروب من الغضب او كان حاول السيطرة على مشاعرك واخراجها بدون اصطام عنيف مع الآخرونكيفية امتصاص غضب الآخر
- حافظ على هدوئك مهما كان استفزاز من أمامك ولا تجعله يستدرجك لأن تغضب بدورك وتبادله الصياح أو التلفظ بكلمات غير لائقة واتهامات جزافية استمع لكلماته لترى إذا كان لديه بالفعل سبب وجيه للغضب وإذا كان الوضع كذلك واكتشفت أنك قد أخطأت في حقه ودفعته للغضب فاعتذر له وإذا لم تكن مخطئا حاول أن تشرح له بهدوء خلفيات الموقف إلى أن تتمكن من توصيل وجهة نظرك إليه- إذا كان الشخص الغاضب يعاملك بغضب وانت لم تفعل له شئي فلا تأخذ الأمور بمحمل شخصي حتى وإن صب من أمامك جام غضبه عليك دون أن تفعل له شيئا تفهم الموقف واتركه يفرغ شحنة الغضب المختزنة لديه نتيجة مواقف محبطة مر بها خلال اليوم وبعد أن يعبر عن مشاعره وتخفت حدة ثورته
- إذا كان من أمامك يشعر بالغضب من شخص آخر سواك فامنحه أذنا صاغية ومتعاطفة واتركه يشكو إليك من المهم أيضا أن تحرص على النظر في عينيه أثناء حديثه وألا يظهر على وجهك أي تعبير استخفاف أو عدم تقدير وعندما ينتهي من الحديث قم بتلخيص ما سمعت منه في نقاط موجزة حتى يتأكد من اهتمامك ومتابعتك لكل ما قاله واحترامك لمشاعره
- إذا وجدت أن الغاضب كان على حق وأنه قد تعرض للظلم بالفعل اوضح له أنك تتفق معه في وجهة نظره، واعرض عليه المساعدة في إيجاد حل ينهي المشكلة مجرد عرضك المساعدة سيكون كافيا لتهدئة غضبه واحتواء مشاعره