توجد قواعد تحكم الجلوس على المائدة عند وصولك للمطعم وميعاد ذلك ومكان جلوسك وما الحل إذا قابلت بعض الأصدقاء في نفس المطعم هل من المسموح لك أن تتوقف للحظات عند المائدة الخاصة بهم لإلقاء التحية وكيف تشكو من الخدمة السيئة هل يجب أن تكون موجهة لمقدمها أم لصاحب المكان وهل هذه الشكوى مباحة أم أنها تعرضك للمشاكل وإذا لم تجد استجابة بعد شكوتك المشروعة ولم يتخذ رد الفعل المرضى لك وهل يمكنك رفض ما لا ترغب فيه من الطعام وهل يمكنك أن تأخذ ما تبقي من أطعمة ؟ كلها امور بديهية ممكن أن تحصل لنا عند زيارتنا لمطاعم للذلك ترك لنا الإتيكيت قواعد لذلك تجعلك تتصرف فى تلك المواقف بكامل الثقة ...
الجلوس على المائدة عند وصولك للمطعم
إذا كان فى مجموعة من الأشخاص سيتناولون معك الطعام ولكنك وصلت في المقدمة قبل مجيىء أى فرد عليك بالانتظار حتى وصول شخصاً آخر معك أفضل من الجلوس بمفردك
إلا إذا كان المطعم مزدحم ورأيت أنه عليك بحجز مائدة على الفور وعندما يصل الشخص الآخر عندئذ لابد من الجلوس معه على المائدة بعد طلب ذلك من النادل مع التوضيح له بعدد الأشخاص القادمين لحجز مقاعدهم إلى جانب توجيهم إلى المائدة فور وصولهم لمنع التزاحم عند مدخل المطعم وهذه هى الطريقة الثانية لحجز المائدة، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن هناك كثير من المطاعم لا تقبل حجز أى مائدة إلا بوصول كافة الضيوف وكل ترتيباتك ستضيع هباءاً
إذا كان بصحبتك سيدة فلابد وأن تجلس على المقعد الأفضل ولكنها إذا اختارت هى مقعدا آخر فمن حقها ذلك من خلال وقوفها بجانب المقعد الذى تريد أن تجلس عليه اوتقول أود الجلوس هنا إن أمكن
قابلت بعض الأصدقاء في نفس المطعم
يمكنك إلقاء التحية على أصدقاءك ولكن لفترة قصيرة وإذا أردت تجاذب أطراف الحديث معهم لفترة أطول عليك بتحديد ميعاد آخر للمقابلة فيما بعد حتى لا تعترض طريق المارة والضيوف في المطعم، وحتى لا تقاطع وجبتهم لوقت طويل
إذا كانت جالس فى غذاء رسمى وتوقف رجل أو سيدة للتحية عليك فهنا يمكنك الاكتفاء بالإشارة إليه باليد، وليس لزاما عليك الوقوف والاكتفاء بتوجيه الاعتذار لعدم الوقوف لأنه إذا نهضت من مقعدك سيثير الارتباك فهذا يتناسب مع الشخصيات الهامة
لا يقف الرجال عندما يقدم رجل لهم لكن إذا أراد الزائر شخص بعينه على المائدة لكى يتحدث إليه، فهذا الرجل عليه بالوقوف فقط لمصافحته بالأيدى، ثم من الأفضل أن يطلب الزائر منه الجلوس لاستكمال ما يريد أن يخبره به وهو جالس
لو قدم رجلا لسيدة مرت بهم وهم يجلسون حول مائدة صغيرة لابد من القيام احتراماً لها كما الحال في أى موقف تقدم سيدة لرجل وإذا كانت المائدة كبيرة وتضم العديد من الأشخاص مسموح فقط لمن هو بالقرب من الزائر بالقيام
وإذا قدمت سيدة لسيدات أخريات جالسات على المائدة لا ينبغى وقوفهن مطلقاً حتى لو كانوا أصغر في السن من التى تقدم لهن
الشكوه من الخدمة السيئة
من حقك أن تشكو الخدمة المقدمة لك فأنت تدفع مقابل لها ولن تعرضك للمشاكل بل بالعكس فهي تحرج مقدمها ولكن عليك إثارتها بطريقة لا تعرضهم فيها للمشاكل فحتى الشكوى لها قواعد وأصول يجب اتباعها حتى لا تسبب الإحراج بشكل مباشر اى يجب ان تفعل ذلك بشكل هادئ ولا تلفت انتباه الضيوف الآخرين إليه
تقدم الشكوه أولا إلى الذى ارتكب الخطأ على وجه التحديد كالنادل "الجرسون" أو مقدم الخدمة وإذا لم يصحح الخطأ
يمكنك بعد ذلك التوجه بالشكوى إلى رئيس الجرسونات أو المسئول عن حجرة الطعام
وبالنسبة لشكوة من عدم الاهتمام وعدم السرعة في تنفيذ الطلبات فعليك هنا بالتفكير مراراً قبل تقديم الشكوى الخاص بذلك للتأكد من أن هذا التقصير ليس بسبب عدم قدرة النادل على أن يخدم أشخاص عديدة في وقت واحد لأنه من الممكن أن يكون المطعم مزدحما ويوجد نقص في الجرسونات لغياب إحداهم ومع ذلك يبذل الجرسون أقصى ما في وسعه لإرضاء الزبائن لكنه لا يستطيع نيل رضاء كافة الضيوف، وهذا من حقك أن تشكوه لكن مع عدم إلقاء اللوم عليه كلية لأنه سيكون بالطبع هو الآخر ليس سعيدا بتقصيره الذى لا يقصده
إذا كان يعمل ذلك بدافع عدم الأدب والكسل فلابد أن ينقل ذلك إلى صاحب المطعم
إذا لم تجد استجابة بعد شكوتك المشروعة ولم يتخذ رد الفعل المرضى لك عليك بتقليل من البقشيش أو لا تترك أيا منه على الإطلاق أو عدم الذهاب إلى هذا المطعم في المستقبل وهذا أفضل رد فعل على الإطلاق
مايمكنك فعله او طلبه او رفضه فى الطاعم
يجوز أن تأخذ ما تبقي من أطعمة في حالة رغبتك في ذلك والحالة الثانية إذا كانت كمية الطعام كبيرة ولا تستطيع الانتهاء منها في المطعم
إذا قدم النادل إبريق الشاي بدون صبه في الفنجانين فالشخص الأقرب للبراد عليه بالقيام بصب الشاي أو القهوة لباقي الأشخاص علي أن يصب لنفسه بعد الانتهاء من الصب لباقي الأشخاص
يمكنك ان تطلب منه ان يأخذ الأطباق الخالية حتى لا تزدحم المائدة
يمكنك رفض الطعام إذا كنت لاترغب به ويكون ذلك بتأدب بالغ