المعاملة بالمثل هى السبيل لتعامل مع الشخصيات المختلفة

.
أن الإنسان المحترم الراقى يعتبره البعض ضعيفا لذلك التساهل ليس من الصواب كما غير محبب العنف والتعامل بنفس الأسلوب غير المهذب الذى يتعامل به البعض فنقابل يوميا شخصيات مختلفة ونتعامل معها سواء اختلفنا أو اتفقنا معها كما نحتك من خلال حياتنا العملية أو الاجتماعية بسلبيات فى شخصيات من حولنا وفى جميع الأحوال علينا أن نتعامل معها بلباقة كى لا ننساق وراءها فى تلك السلوكيات لكن دون أن نفقد الانطباع الجيد فالاتيكيت ينصح بالتعامل بالمثل مع مختلف الشخصيات تحدثنا خبيرة الإتيكيت وفن العلاقات ماجى الحكيم

لكى يحترمك الآخرون يجب أن تفرض عليهم احترامك
المعامله بالمثل ولا ترضى بأى تجاوز من الآخرين فالتهاون من جانبك لن يحافظ على علاقتك بالآخرين بل سيفقدك قيمتك فى نظرهم , فلا تتهاون فى حقك بل وضح رفضك لأى أسلوب فيه تعد عليك وهنا يختلف رد فعلك حسب من تتعامل معهم سواء كانوا من الأهل أو الأصدقاء أو الزملاء فيمكنك أن تكون صريحا مع من تتعامل معه بأن تقول مباشرة إنك ترفض هذا التصرف أو أسلوب الحوار كما يمكنك أن تنظر نظرة ثاقبة وتتوقف عن أى شىء تقوم به وأعنى هنا أنك تستطيع أن ترسل رسائل غير مباشرة كما يمكنك أن تتجنب التعامل مع البعض لفترة من الزمن وفى ذلك رسالة أخرى ,أما فيما يخص أنك آخر من يعلم فما عليك إلا المعاملة بالمثل وتنطبق هذه النصيحة على كل المواقف فمن لا يعيرك انتباها لا تهتم به ومن يحدثك بخشونة كن مقتضبا فى الحديث معه ولا تجامل من لا يجاملك

الشخص العصبى والعدوانى
هو عدوانى ويثير المشاكل يمكن إثارته بسهولة كما أنه يتمسك برأيه ويستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية كما يكثر من الصياح كلما أثيرت مشاعره , فأفضل وسيلة للتعامل معه إلى الإصغاء إليه لامتصاص غضبه مع التحكم فى الذات لعدم فقدان الصبر مع التمسك بوجهة نظرك والدفاع عنها ولكن بالحجة والعقل والمنطق ولا تظهر له أى عداوة ولا تكن عاطفيا أيضا وإنما كن متوازنا مع الحفاظ على الابتسامة

فن التعامل مع الشخص المغرور
يرى نفسه دائما هو الأفضل كما يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين فيعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع فهنا يجب الا تعطيه الفرصة كى يتصيد أخطاءك دعه يتحدث أكثر منك لكن لا تعطيه الشعور بالانتباه الكامل لكن لا تحاول أبدا أن تقنعه أنه ليس الأفضل وأن هناك وجهات نظر أخرى أفضل عليك فقط أن تعطيه الانطباع أنك مقتنع برأى آخر وأنك لست مهتما إن كان يتقبل ذلك أم لا كذلك لا تختلف معه طوال الوقت وكأن بينك وبينه مسئلة شخصية فقط استخدم أسلوب: نعم أتفق معك ولكن وهنا تعرض نماذج مختلفة لوجهات النظر أو لأشخاص آخرين يستحقون التقدير والاحترام دون التركيز على شخص معين طوال الوقت

الشخص الثرثار كثير الكلام
الشخص كثير الكلام ويتحدث عن كل شىء وفى كل شىء حتى يخرج عن سايق الكلام باستثناء الموضوع المطروح ويعتقد دائما أنه الأهم ولأن من يتحدث كثيرا يخطئ كثيرا فهو يقع فى الأخطاء العديدة والتعامل معه فعليك بمقاطعته فى منتصف حديثه، وعندما يحاول استعادة خيط الحديث ذكره بأنكم ابتعدتم عن الموضوع الأساسى الذى تتحدثون عنه ، أما إذا طال الحديث حتى إن كان فيما يخص النقطة الأساسية فعليك بالاستئذان لسبب لبق كأن لديك موعدا لهاتف ضرورى أو موعد عمل يجب أن تلحق به , وإن كنتم فى لقاء اجتماعى يمكن أن تلفت انتباهه إلى أهمية الاختلاط بالآخرين أو أنك تشعر بالعطش وستذهب لإحضار أحد المشروبات أو أنك فى حاجة ملحة للذهاب إلى اى مكان

تابعنا على:

E-mail:

أحدث ما نشر

التعليقات